لأول مرة انطلاق فعاليات عطلة الشتاء في مزرعة أبوجميل

1.1.2015

انطلقت ولأول مرة في بداية الأسبوع 28.12.2014  فعاليات عطلة الشتاء في القرية العربية التراثية – مزرعة أبو جميل، بمشاركة أطفال من أجيال روضة حتى صف السادس من باقة الغربية والمنطقة. وتستمر هذه الفعاليات حتى يوم الثلاثاء الموافق 6 يناير 2015.

وتهدف هذه الفعاليات إلى تعريف الطلاب على ظروف الحياة في القرية  خلال فصل الشتاء، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم من خلال ورشات تربوية يومية في المزرعة موزعة على يوم طويل يبدأ من الساعة الثامنة والنصف حتى الثالثة والنصف، شاملا وجبتين صحيتين من اعداد مطبخ مزرعة أبو جميل.

ومن الجدير بالذكر أن مزرعة أبو جميل تقوم خلال الأيام الدراسية باستقبال المدارس والطلاب على مدار العام وتقديم ورشات تربوية ثقافية لهم. تتنوع هذه الورشات بين ورشات ثقافية، فنية، تعليمية وترفيهية.

وتقول حنان أبومخ، مديرة مزرعة أبوجميل: “يعيش الطلاب يوميا أجواء ليسوا معتادين عليها في حياتهم اليومية، إذ أن معظم الفعاليات مخصصة لتهيئة الطفل لظروف الحقل، وتقريبه من الأرض، الماء والنبات وهذا ينقص أولادنا كثيرا في ظل عالمنا التكنولوجي”، وذكرت مديرة المزرعة أن هناك أطفال من عدة قرى ومدن منها: باقة الغربية، جت، الطيرة، الطيبة، ميسر، عرعرة، برطعة، إعبلين، الفرديس.

تعرف الطلاب على جو القرية العربية من نبات، حيوانات وحجر وشاركوا في فعاليات ترفيهية ورياضية خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى مشاركتهم بورشات عملية بمجالات مختلفة كالفنون، البناء، الزراعة، القطف، والطبخ التي تسعى المزرعة من خلالها إلى تعزيز المسؤولية لديهم.

يسعى برنامج الفعاليات لعطلة الشتاء في “مزرعة أبو جميل” إلى تلبية احتياجات الطفل الإجتماعية، الفردية والعاطفية التنموية وعليه فإن التعامل مع الطلاب هي تعامل شخصي يلبي احتياجاتهم الفردية، ويكون بمجموعات صغيرة العدد.

بالإضافة إلى ذلك، فقد شارك طلاب الأجيال الكبيرة بإعداد أكواخ خشبية في “مزرعة أبو جميل” وتعرفوا على طرق البناء القديم في القرية التراثية.

وتشدد المزرعة على أهمية تشجيع الطلاب على التفكير المستديم من خلال إعادة تدوير مواد مختلفة، كالأخشاب، البلاستيك والزراعة العضوية. كذلك يعمل الطاقم الإرشادي على استثمار وجود الأطفال في “مزرعة أبو جميل” لتنمية القدرات القيادية لديهم، ولتعريفهم على مهارات حياتية تمكنهم من التأقلم والتحدي في الطبيعة.

هذا وتسعى القرية العربية التراثية – مزرعة أبو جميل منذ انطلاقها إلى تطوير برامجها التربوية الثقافية لتكون متاحة لطلابنا من أقصى الجليل حتى النقب لضمان أن يعيش الطلاب تجربة تعرفهم على تراثنا من جهة وعلى أهمية الحفاظ على البيئة من جهة أخرى.

وتعتبر فعاليات عطلة الشتاء فرصة ذهبية لطلاب باقة والمنطقة ليشاركوا في فعاليات وورشات البيئة والتنمية المستدامة في مزرعة أبو جميل.

وتقدمت إدارة المزرعة بالشكر والتقدير للأهالي على ثقتهم بمسيرة مزرعة أبو جميل، وثقتهم بأهمية مشروع القرية العربية التراثية وتعاونهم لإشراك أبنائهم في فعاليات عطلة الشتاء والتي من خلالها يتم تفعيل الأطفال ضمن ورشات فنية، ثقافية، رياضية، ترفيهية وحركية.

(اضغط على الصورة للتكبير)

مزرعة ابو جميل في الاعلام

تواصل معنا

للتواصل مع ادارة المزرعة

  • باقة الغربية | شمالي البلد، مقابل كيبوتس ميتسر | الدخول إلى مزرعة أبوجميل يمر من طريق شارع الصحابة
  • 052.544.6399
  • 0765100676
  • h.abu.jameel@gmail.com
  • 08:00 AM - 04:00 PM

صور من الانستجرام

وسوم مختارة